أطعمة تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول في الجسم
  • Al-Maqala

أطعمة تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول في الجسم

هل أبلغك الطبيب بأنّه عليك أن تُخفض نسبة الكوليسترول في جسمك؟ لا بدّ إذًا من إعادة النظر في الأطعمة التي تتناولها في نظامك الغذائي. إذا كنت معتادًا على تناول الهامبرغر والدجاج المقلي، فقد لا تعجبك فكرة الالتزام بالمأكولات الصحية، إلّا أنّه قد تبيّن أنّك لست مضطرًا على التضحية بالنكهة من أجل اتّباع عادات غذائية أفضل. كلّ ما عليك فعله هو إدخال الأطعمة الصحية التالية في نظامك الغذائي!


- البصل

لقد أظهرت دراسة حديثة أنّ البصل يحتوي على مادة تسمّى بالكيرسيتين، والتي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم. وقد يؤدّي البصل دورًا مهمًّا في منع التهاب وتصلّب الشرايين، وهو أمر مفيد للأشخاص الذين لديهم نسب مرتفعة من الكوليسترول.

- الثوم

ننتقل الآن إلى الثوم؛ صدرت في العام 2016 دراسة تفيد أنّه من شأن الثوم الحدّ من نسب الكوليسترول بما يصل إلى 30 ملليغرام لكل ديسيلتر. لذا، ما عليك سوى إضافة فصوص الثوم مع قليل من زيت الزيتون الصحي إلى أي طبخة، بدلاً من استخدام الزبدة!


- الفطر

ومن بين الأطعمة الأخرى التي تساهم في خفض نسب الكوليسترول هي الفطر (لا سيّما فطر الشيتاكي) أو أي نوع آخر من الفطر، بالإضافة إلى الأفوكادو، المفضّل لدى الكثيرين والذي يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الكلي والكوليسترول السيء وثلاثيات الغليسيريد.


- الفلفل

من المعروف أنّه ما من شيء يضخّ الدمّ (بطريقة جيّدة) مثل الحرارة التي يصدرها الفلفل. ففي الدراسات التي أُجريت على الحيوانات، تمّ اكتشاف مركب في الفلفل الحار يؤدّي دورًا بارزًا في الحدّ من تصلّب الشرايين والسمنة وارتفاع ضغط الدم ومخاطر الإصابة بجلطات.


- الفاكهة

وهل كنت على علم أنّه بالإضافة إلى الخضار، هناك أيضًا بعض الفاكهة الجيدة لصحة القلب والتي تؤدّي دورًا إيجابيًّا في الوقاية من أمراض القلب والسكري؟ ومنها: التفاح والمانغا والخوخ والإجاص والعنب والتوت.

- المكسرات

وبحسب دراسات أجرتها جامعة هارفارد، فإن اتباع نظام غذائي غني بالمكسرات قد يخفض نسبة الكوليسترول في الدم ومخاطر الإصابة بأمراض القلب. وتشير دراسة حديثة إلى أن تناول المكسرات يقلل من خطر الموت من مرض السكري والالتهابات وأمراض الرئة. كلّ ما عليك فعله هو اختيار الأصناف غير المملحة لتجنّب نسب الصوديوم المرتفعة.


خلاصة الأمر هو أنّه عليك محاولة القيام بالخيارات الأكثر الصحية وتفادي أطعمة مثل اللحم الأحمر واستبداله بالحبش والدجاج والسمك، والابتعاد عن الأطعمة المصنّعة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الصوديوم المضرّ للقلب!


والأهمّ من ذلك هو عدم الإفاراط بتناول أيّ نوع من الأغذية، فحمية غذائية متنوعة بكميات معتدلة من الأطعمة، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام هما المفتاح الأساس لحياة صحية.

جميع الحقوق محفوظة - © al-Maqala 2023

  • b-facebook
  • Twitter Round
  • Instagram Black Round
  • LinkedIn - Black Circle