أبرز الأحداث التي جرت في النصف الأول من العام 2018
  • Al-Maqala

أبرز الأحداث التي جرت في النصف الأول من العام 2018

لقد انقضى العام 2018 وترك خلفه أحداثًا تصدرت عناوين الأخبار العالمية وأصبحت حديث الناس.


نستعرض في هذه المقالة بعض أهمّ هذه الأحداث التي جرت في النصف الأول من العام المنصرم علمًا أنها ليست الأحداث البارزة الوحيدة.


في السياسة


- نبدأ مع مسرحيات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي نجح بتصدر الأخبار العالمية تبعًا للقرارات المثيرة للجدل. ونذكر منها على سبيل المثال ولا الحصر: الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران وإعادة فرض العقوبات على البلد الفارسي، والتعمق في الحرب الاقتصادية مع الصين والاتحاد الأوروبي عبر فرض تعرفات وضرائب كبيرة على بعض الصادرات من تلك المناطق.


- المفاوضات الفاشلة، حتى الآن، لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي مع اتفاق يرضي الطرفين عقب جولات كثيرة وطويلة من المحادثات.


- فوز فلاديمير بوتين بولاية رابعة كرئيس للاتحاد الروسي.



- اللقاء التاريخي بين رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون ورئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن، بعد أن كان أون أول قائد من كوريا الشمالية الذي يعبر المنطقة المنزوعة السلاح منذ العام 1953.


- نهاية حكم آل كاسترو في كوبا، حيث أصبح ميغيل دياز كانيل أول رئيس ليس من آل كاسترو منذ العام 1959.



- اللقاء الأول في التاريخ بين رئيس أميركي ورئيس من كوري شمالي، حيث التقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب بنظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون في سنغافورة.


- أجراء الانتخابات التشريعية في كلّ من لبنان والعراق، علمًا أنها المرة الأولى التي تحصل فيها الانتخابات التشريعية في لبنان منذ العام 2009.



في الرياضة


- الألعاب الأولمبية الشتوية التي تمّ تنظيمها في مدينة بيونغ تشانغ في كوريا الجنوبية في شهر شباط/فبراير بمشاركة 2922 من 92 بلد. وقد احتلت النروج المرتبة الأولى في ترتيب الميداليات وتليها ألمانيا وكندا. واللافت في هذه الألعاب كان غياب تمثيل الفريق الروسي بسبب الحظر الذي كان مفروضًا على روسيا بسبب المنشطات، فضلاً عن مشاركة فريق مشترك بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية في رياضة الهوكي على الجليد.



- كأس العالم في كرة القدم الذي تمّ تنظيمه في روسيا والذي تخلّلت منافساته مفاجآت كبيرة وكثيرة بدأت في التصفيات المؤدية إليه حيث لم تتمكن كلّ من إيطاليا وهولندا من التأهل، وصولاً إلى المباراة النهائية التي تأهّل إليها المنتخب الكرواتي للمرة الأولى في تاريخه، والتي فازت فيها فرنسا للمرة الثانية في تاريخها.




في الحياة الاجتماعية


- لعلّ أحد أبرز أحداث التي انتهى فيها النصف الأول من العام 2018 كانت السماح للمرأة السعودية في القيادة.


في البيئة والطبيعة


- ثوران بركان بونا في هاويا وإجبار عدد كبير من السكان على الإخلاء فيما اجتاحت الحمم البركانية الأراضي.


- ثوران بركان فويغو في نيكاراغوا ما أدّى إلى مصرع أكثر من 109 أشخاص وجرح المئات.



كان هذا موجز عن بعض أهمّ الأحدات التي جرت في النصف الأول من العام 2018. ما رأيكم وماذا قد تضيفون إلى اللائحة.


ترقبونا مع تتمة لهذه المقالة مع أبرز الأحداث التي جرت في النصف الثاني من العام 2018.






جميع الحقوق محفوظة - © al-Maqala 2023

  • b-facebook
  • Twitter Round
  • Instagram Black Round
  • LinkedIn - Black Circle