الفوائد الصحية للتمر
  • Al-Maqala

الفوائد الصحية للتمر

يعدّ التمر مصدرًا جيدًا للطاقة والألياف والسكر والفيتامينات والمعادن الأساسية مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكبريت والزنك. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي أيضًا على فيتامينات هامة مثل الفيتامين B6 وحمض الفوليك والفيتامين A والفيتامين K.



وتشير إحدى الدراسات إلى أنّه يمكن الحصول على أكثر من 15% من الاحتياجات اليومية من المعادن الأساسية مثل النحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم من خلال تناول 100 غرام من التمر يوميًّا، أي ما يعادل 4 حبات.


وتجدر الإشارة إلى أنّ التمر غني بالسكر الطبيعي مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، لذا، يحبّ الكثيرون تناوله كوجبة خفيفة بعد الظهر عندما يشعرون بالخمول للمساعدة في زيادة مستويات الطاقة بسرعة، كما أنّ الأشخاص الذين يصومون خلال شهر رمضان المبارك يبدأون إفطارهم بتناول التمر مع المياه لتجنّب الإفراط في تناول الطعام خلال الإفطار.


وتشير دراسات عدّة إلى أنّ التمر يحمي من حدوث أي التهابات في الدماغ من خلال تعزيز صحة الدماغ، كما أنّه غني بالألياف ويساعد على التخلّص من الإمساك ومعالجة الإسهال المزمن وفقر الدم. إن زيادة تناولك للأطعمة الغنية بالحديد مثل التمور يمكن أن يساعد في التخفيف من أعراض فقر الدم.


وقد خلصت دراسة حديثة إلى أنّ التمر مفيد لمنع أمراض القلب وتخفيض مستويات الدهون الثلاثية وتقليل الإجهاد التأكسدي، وهي عوامل خطر تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وتراكم الدهون في الشرايين.


وفي العام 2006، كشفت دراسة أنّ المستويات العالية للأستراديول والفلافونويد في التمر تساعد في زيادة عدد الحيوانات المنوية وإمكانية تنقّلها. وبالإضافة إلى كلّ ذلك، قد يكون للتمر خصائص لمكافحة السرطان وتحسين صحة الأمعاء والحدّ من نمو خلايا سرطان القولون والمستقيم وانتشارها، وهو ممتاز لتقوية العظام ومكافحة الأمراض المؤلمة والموهنة مثل ترقق العظام.


وأخيرًا، يجب التذكر أنّ التمر المجفف يحتوي على نسب عالية من السكر والسعرات الحرارية، مما قد يساهم في زيادة الوزن وغيرها من المشاكل الصحية إذا تمّ تناوله بشكل مفرط. لذلك، من الأفضل تناوله باعتدال كجزء من نظام غذائي صحي متوازن لزيادة الفوائد الصحية المحتملة.

جميع الحقوق محفوظة - © al-Maqala 2023

  • b-facebook
  • Twitter Round
  • Instagram Black Round
  • LinkedIn - Black Circle