الكافيين: الاستخدامات والآثار الجانبية والكمية الموصى بها
  • Al-Maqala

الكافيين: الاستخدامات والآثار الجانبية والكمية الموصى بها

يُعرف الكافيين بكونه منشطًا مستخلصًا من النبات. إنه في الأساس مسحوق أبيض طعمه مرّ وعادةً ما يُستخدم في المشروبات الرياضية ومكملات فقدان الوزن. وقد أظهرت الدراسات أن تناول كمية مدروسة منه يمكن أن يحسّن مستويات التحمّل البدني ويعزّز الأيض، وهو العقار المنشط الأكثر استخدامًا على نطاق واسع في العالم.



استخدامات الكافيين وفوائده

دعونا نلقي نظرة على أهم الاستخدامات والفوائد الصحية للكافيين التي أثبتتها الدراسات.


يحسّن الوعي

يمنع الكافيين الأدينوسين وهو ناقل عصبي طبيعي في الدماغ يحفّز النوم. وتشير دراسة إلى أنه بسبب تثبيط الأدينوساين، يعمل الدماغ على مستوى أعلى من الإدراك والتعلم والذاكرة واليقظة. لذلك، تشعر باليقظة عند شرب فنجان من الشاي أو القهوة. وفي هذا الصدد، يتمّ إجراء دراسات بحثية لاكتشاف فائدة الكافيين في معالجة الخلل الوظيفي للدماغ وأمراض مثل مرض ألزهايمر ومرض الباركنسون ومرض هنتنغتون والصرع والاكتئاب والفصام.


يسرّع عملية خسارة الوزن

تؤكد البحوث التي أُجريت في هذا المجال إنّ التأثير الحراري لوجبة معينة أعلى بكثير لدى الأشخاص الذين يتناولون القهوة التي تحتوي على الكافيين مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولوا الكافيين. وعلاوة على ذلك، تكون أكسدة الدهون أعلى لدى الأشخاص الذين يشربون القهوة بالكافيين.


يعزّز الأداء البدني

كثيرا ما يتناول الرياضيون الكافيين والمشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنّه يساعد على زيادة تقلص العضلات وتحسين مستويات التحمل.


يقلّل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

أظهر عدد من التقارير أنّ احتساء الشاي أو القهوة قد يقلّل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وتشير الدراسات إلى أنّ تناول القهوة باعتدال على نحو منتظم يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء، وأنّ شرب الشاي الأخضر والقهوة بكميات محدودة يمكن أن يقلّل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.


الآثار الجانبية

يمكن أن يسبّب الاستهلاك المفرط للكافيين الآثار الجانبية التالية:


القلق

يساعد الكافيين على إفراز مادة الأدرينالين في الجسم، لذا، من الممكن أن يسبّب الإكثار منه بالشعور بالقلق والتوتر. وعليه، يجب أن يتجنّبه الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية.


الأرق

يمكن أن يؤثر الكافيين على إجمالي ساعات النوم وكذلك على نوعية النوم. إذ يمكن أن يبقى في الجسم من ساعة ونصف إلى تسع ساعات تقريبًا. لذلك من الأفضل تجنب المنتجات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم.


مرض ارتجاع المريء

إنّ الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يسبب القرحة وارتجاع المريء والحموضة والإسهال.


ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب

إنّ مشروبات الطاقة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين شائعة بين الأشخاص الذين يرغبون في زيادة مستويات قدرتهم على التحمل ولكن يمكن أن تسبّب في عدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والجفاف.


فرط نشاط المثانة

من الممكن أن يؤدي احتساء الشاي أو القهوة إلى التبول كثيرًا. فقد أظهرت دراسة أجريت على أشخاص تزيد أعمارهم عن 60 عامًا أن تناول أكثر من 300 ملغ من الكافيين يسبّب بفرط نشاط المثانة لدى نصف المجموعة.


لتجنّب الإدمان على الكافيين، يُستحسن تناول كميات صغيرة خلال اليوم، أي نحو 400 ملغ. كما يُفضّل الابتعاد عن العناصر المرافقة لهذه المشروبات الشائعة مثل الكريمة والسكر والمواد الكيميائية الأخرى الضارة للجسم، واستبدالها بمشروبات خالية من الكافيين أو المشروبات العشبية أو عصائر الفاكهة غير المحلاة.

جميع الحقوق محفوظة - © al-Maqala 2023

  • b-facebook
  • Twitter Round
  • Instagram Black Round
  • LinkedIn - Black Circle