النساء اللواتي يعملن بعد الدوام أكثر عرضة للاكتئاب
  • Al-Maqala

النساء اللواتي يعملن بعد الدوام أكثر عرضة للاكتئاب

لا شكّ في أنّ لا أحد يستمتع بالعمل لساعات طويلة في المكتب كل يوم! وفي هذا الإطار، صدرت دراسة حديثة توضح كيف يمكن لساعات العمل الطويلة التأثير على الرجال والنساء بشكل مختلف.


وتشير الدراسة التي أجراها باحثون من كلية لندن الجامعية إلى أنّ الموظفات اللواتي يعملن بعد الدوام خلال أيام الأسبوع أكثر عرضة للإصابة بـ"أعراض الاكتئاب". إذ أشارت الدراسة إلى أنّ عدم الحفاظ على توازن بين الحياة العملية والحياة الاجتماعية والشخصية يمكن أن يضرّ بالصحة النفسية. وبحسب نتائج هذه الدراسة، فإن النساء اللواتي يعملن لمدة 55 ساعة أو أكثر كل أسبوع كما اللواتي يعملن في عطلة نهاية الأسبوع هنّ أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مقارنة باللواتي يعملن بدوام جزئي أو بدوام كامل ولكن لساعات أقلّ.


وقد أُجري البحث على حوالى 11215 رجل و12188 امرأة من خلال استبيان خاص لدراسة مدى الضيق النفسي الذي يشعر به المشاركون. وقد اكتشف الباحثون أنّ المشاركين الذكور يميلون إلى العمل لساعات أطول من النساء. ومن المثير للاهتمام أنّ حوالى نصف هؤلاء الرجال كانوا يعملون لساعات أطول من ساعات العمل المحددة (أي أكثر من 40 ساعة) ولم يشهدوا أي زيادة في أعراض الاكتئاب.


والجدير ذكره أنّه حوالى ثلثي الرجال ونصف النساء كانوا يعملون في عطلات نهاية الأسبوع وتمّ لمس تأثير ذلك على نفسيّتهم. إلّا أنّ الرجال الذين يعيشون في ظلّ "ظروف عمل سيئة" (مثل راتب منخفض) كانوا أكثر عرضة للاكتئاب من غيرهم.


وخلص بحث آخر أجرته كلية لندن الجامعية إلى أنّ النساء المتزوجات اللواتي لديهنّ أطفال أقلّ عرضة للعمل لساعات طويلة في حين أنّ الرجال المتزوجين والذين لديهم أطفال يميلون إلى العمل لساعات أطول. فهل ذلك يشير إلى أنّ النساء هنّ اللواتي يتحمّلن مسؤوليات الأسرة؟


لقد شدّد الباحثون على أنّ العمل الذي تقوم به النساء خارج مكان العمل لا يؤخد في الاعتبار بشكل عامّ؛ وهذا يشمل الأعمال المنزلية غير مدفوعة الأجر ورعاية أفراد الأسرة والواجبات المنزلية الأخرى، مؤكدين أنّ النساء يعملن أكثر من الرجال في المتوسط كل يوم بسبب التوزيع غير المتكافئ للعمل وذلك يرتبط مباشرةً بصحتهم النفسية السيئة.

جميع الحقوق محفوظة - © al-Maqala 2023

  • b-facebook
  • Twitter Round
  • Instagram Black Round
  • LinkedIn - Black Circle