النظام الغذائي غير الصحي سبب وفاة أخطر من التدخين
  • Al-Maqala

النظام الغذائي غير الصحي سبب وفاة أخطر من التدخين

11 مليون حالة وفاة تُعزى إلى سوء التغذية



تناول الطعام هو أمر طبيعي، نبدأ بالقيام به بشكل غريزي في المراحل الأولى من تكوّننا، ومع تقدّمنا في العمر، تصبح تغذيتنا سيئة وغير متوازنة إلى حد كبير لدرجة أنها، بحسب الباحثين، تتسبّب بأعداد وفيات أكثر من التدخين. وفي دراسة حديثة أُجريت في هذ المجال، تمّت تغطية عدد كبير من البلدان حول العالم، وجاءت كتأكيد على أنّ نوعية الطعام وكميته يمكن أن تؤثر على سنوات حياتنا.


وفي هذه الدراسة التي نُشرت في مجلة لانسيت الطبية المرموقة، تمّ التطرّق إلى الحميات المختلفة في 195 دولة وخلصت إلى أنّه لكلّ منها خصائص مضرّة بالصحة ومسؤولة عن ملايين الوفيات كل عام.


وتشمل هذه الحميات الدهون ونسب عالية من الملح واللحوم الحمراء، في ظلّ غياب الألياف، وكمية قليلة من الفواكهة والخضروات الطازجة. وبحسب الباحثين، تؤدي كل هذه الأطعمة إلى وفاة شخص واحد من أصل 5. وفي فرنسا تصل نسبة الوفيات إلى 89.1 لكل 100000 شخص بسبب سوء التغذية، وفي إسبانيا، 89.5 من أصل 100000. ومن بين أسوأ البلدان، نذكر الولايات المتحدة الأميركية التي تصل فيها النسبة إلى 171، بينما تحتلّ أوزبكستان المرتبة الأخيرة مع 892 حالة وفاة.


في حياتنا اليومية، غالبًا ما نتساهل في جودة الطعام الذي تناوله ونفضّل أن نتناول وجبة سريعة، إلّا أنّ جسمنا هو الذي يدفع ثمن كلّ هذه العادات السيئة. إذ إنّ الطعام ينطوي على آثار طويلة المدى تؤثر على سنوات الحياة: إن اتباع نظام غذائي صحيّ لا يمكن أن يكون هدفًا مستقبليًّا، بل عادة يومية نكتسبها.


وفي النهاية، لا بدّ من القول إنّ اختيار الوجبات المجمدة أو التي تُحفظ لمدة طويلة، بدلاً من الفاكهة والخضروات والأسماك والحبوب الطازجة، يؤدي إلى مقتل نحو 11 مليون شخص كل عام.


فماذا تنتظرون؟

جميع الحقوق محفوظة - © al-Maqala 2023

  • b-facebook
  • Twitter Round
  • Instagram Black Round
  • LinkedIn - Black Circle