النوم لفترة إضافية في الصباح في عطلة نهاية الأسبوع ليس فكرة جيدة!
  • Al-Maqala

النوم لفترة إضافية في الصباح في عطلة نهاية الأسبوع ليس فكرة جيدة!

ننتظر جميعنا عطلة نهاية الأسبوع بفارغ الصبر لنعوّض عن قلّة النوم التي نشعر بها خلال منتصف الأسبوع، فلا نستيقظ على صوت المنبه المزعج ونقضي الصباح بأكمله في السرير. إلّا أنّ دراسة قد صدرت مؤخرًا تؤكّد أن هذا السلوك يضرّ أكثر ما ينفع! كيف ذلك؟


لا شكّ في أنّ الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم مهمّ جدًا للصحة وأنّ الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مثل القلق ومشاكل في القلب وارتفاع ضغط الدم، وحتى السكتة الدماغية. إلّا أنّ بعض الدراسات تؤكّد أنّ النوم خلال ساعات طويلة في عطلة نهاية الأسبوع قد يؤدي إلى السمنة وغيرها من المشاكل في القلب.

لقد أجرى الباحثون في جامعة كولورادو بولدر مؤخرًا دراسة حول النوم شارك فيها عدد من الشباب الذين هم بصحة جيدة، وقاموا بتقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات. وكجزء من الدراسة، قامت المجموعة الأولى بالنوم لمدة تسع ساعات كل ليلة على مدى تسعة أيام، في حين سُمح للمجموعة الثانية بالنوم لمدة خمس ساعات فقط كل ليلة، بينما سمح للمجموعة الثالثة بالنوم لمدة خمس ساعات على مدى خمس ليال، وبعدها النوم لفترات أطول خلال الليلتين التاليتين في عطلة نهاية الأسبوع.


وفي الخلاصة، تبيّن أنّ المشاركين من المجموعتين الأخيرتين الذين لم يحصلوا على قسط كافٍ من النوم في أيام الأسبوع، كانوا يميلون إلى الإكثار من تناول الوجبات الخفيفة بعد العشاء، ممّا أدى إلى زيادة وزنهم. في حين أنّ المشاركين في المجموعة الثالثة لم يتناولوا أي وجبات خفيفة بما أنّهم كانوا يحصلون على قدر كافٍ من النوم، ولكنّهم كلّما كانوا يبدأون بالحصول على قدر أقلّ من النوم، كانوا يشهدون زيادة في الوزن.


وتشير الدراسة إلى أنّ الإكثار من النوم في عطلة نهاية الأسبوع قد لا يؤدي إلى زيادة الوزن فحسب، بل يمكن أن يكون له تأثير كبير على القلب أيضًا. ويحدث ذلك عندما تقوم بضبط "إيقاع الساعة البيولوجية" أو دورة النوم بشكل مفاجىء.


الحل؟

تقترح المؤسسة الوطنية للنوم في الولايات المتحدة أنه من أجل التعويض عن ساعات النوم غير الكافية، يمكن أخذ قيلولة لمدة 20 إلى 30 دقيقة خلال فترة بعد الظهر في أيام عطلة نهاية الأسبوع بدلاً من عدم ضبط المنبه في الصباح والبقاء في الفراش خلال فترة الصباح كلها!

جميع الحقوق محفوظة - © al-Maqala 2023

  • b-facebook
  • Twitter Round
  • Instagram Black Round
  • LinkedIn - Black Circle