خيارات غذائية صحية لحياة وصحة أفضل
  • Al-Maqala

خيارات غذائية صحية لحياة وصحة أفضل

لطالما اعتدنا لسنوات على سماع أنّ الإكثار من تناول الدهون الحيوانية ومنتجات الألبان مضرّ لصحتنا – إلّا أنّ الأبحاث الجديدة تؤكّد أنّها لا تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب على الإطلاق.


أسئلة عدّة تُطرح في هذا المجال، لذا إليكم دليل يساعدكم على اتخاذ خيارات غذائية صحية كل يوم.


الزبدة مقابل السمن

وفق ما يقوله أخصائيو التغذية، تتميّز الزبدة بكونها طبيعية، في حين أنّ السمن النباتي مصنّع وغالبًا ما يحتوي على دهون مهدرجة. لذا فهو أكثر ضررًا على صحتنا من الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة. الخيار الصحي: الزبدة.


المواد المحلية مقابل السكر

ليس للسكر أي قيمة غذائية وهو يرتبط ارتباطًا مباشرًا بزيادة الوزن. كلّما أكثرت من تناوله، زاد إفراز جسمك للأنسولين. إلّا أنّه قد تمّ ربط المحليّات الاصطناعية بتقلّب المزاج والاكتئاب - وكذلك زيادة الوزن لأنّها يمكن أن تبطئ عملية الهضم وتزيد الشهية. لذا من الأفضل استعمال المحليات الطبيعية مثل القرفة حيثما كان ذلك ممكنًا. يمكن استخدام المحليات الطبيعية مثل الستيفيا في المشروبات الساخنة والطهي. من المهم قراءة الملصق والانتباه إلى المحليات التي تحتوي على مكونات مثل الدكستروز (سكر العنب).

الخيار الصحي: المحليات الطبيعية.


الحليب الخالي من الدسم مقابل الحليب الكامل الدسم

قد يبدو الحليب الكامل الدسم غير صحي لأنه يحتوي على كمية أكبر من الدهون، إلّا أنّ الدهون تساعدنا بالفعل على امتصاص الفيتامينات أ ود الموجودة في الحليب أو المضافة إليه. تكون هذه الفيتامينات قابلة للذوبان في الدهون، لذلك إذا كان الطعام الذي نتناوله يحتوي على مستويات قليلة من الدهون، فلن يتمّ امتصاصها كما هو الحال عند استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون. هذا ومن شأن الحليب الكامل الدسم أن يشعرنا بالشبع.

الخيار الصحي: الحليب الكامل الدسم.


الأرز مقابل المعكرونة

الأرز هو خيار أفضل من المعكرونة ولكن يجب اختيار الأرز البني، كونه يحتوي على مستوى أقلّ من السكر ويستغرق وقتًا أطول للهضم كما يُشعرك بالشبع لفترة أطول.

الخيار الصحي: الأرز.


الفاكهة الطازجة مقابل الفاكهة المجففة

تحتوي معظم الفاكهة الطازجة على أكثر من 80 في المئة من المياه، وذلك يعني أنّ حجمها الأكبر يُشعرك بالشبع بسعرات حرارية أقلّ. من شأن الفاكهة المجففة أن تتسبّب بحدوث ارتفاع وانخفاض في نسبة السكر في الدم وقد تحتوي أيضًا على مواد كيميائية مثل ثاني أكسيد الكبريت والتي يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاهها.

الخيار الصحي: الفاكهة الطازجة.


الشوكولا بالحليب مقابل الشوكولا الداكنة

إذا كنت تتناول الكثير من بيض عيد الفصح في عطلة نهاية الأسبوع، فلا بدّ لك أن تعرف أنّ الشوكولا الداكنة تحتوي على كميات أقل بكثير من الكربوهيدرات (على شكل الفركتوز) من الحليب أو الشوكولا البيضاء، وبالتالي فهي تساعدك على منع مقاومة الأنسولين. من شأن الشوكولا الداكنة أيضًا أن تشعرك بالشبع كما أنّ طعمها المرّ يمنعك من الإفراط في الأكل. بالإضافة إلى كلّ ذلك، تحتوي الشوكولا الداكنة على نسب عالية من الحديد والمغنيسيوم والفوسفور.

الخيار الصحي: الشوكولا الداكنة.


هنيئًا لخياراتكم الصحية!

جميع الحقوق محفوظة - © al-Maqala 2023

  • b-facebook
  • Twitter Round
  • Instagram Black Round
  • LinkedIn - Black Circle