سرّ نجاح علاقة هو ليس المال أو الجنس، بل التواضع
  • Al-Maqala

سرّ نجاح علاقة هو ليس المال أو الجنس، بل التواضع



إن كنتم تعتقدون أنّ المال، أو الجنس، أو الولاء، أو الصدق، أو أي شيء آخر هو مفتاح علاقة سعيدة وصحية، فأنتم على خطأ. فبحسب دراسة أجراها باحثون في جامعة ميشيغان، إن التواضع هو الذي يجعل أي علاقة تستمرّ.


وقد اقترح الباحثون أنّ الشريك المتواضع يدرك دائمًا قوته ومهاراته ويتحمّل مسؤولية أخطائه ولا ينظر إلى عيوب شريكه.


وأراد الباحثون تحليل العلاقة بين التواضع والمسامحة في دراسة شملت 284 زوج. إلّا أنّ المفارقة هي أنّ الشخص المتواضع قد لا يتفاخر بهذه السمة وأنّ الشخص المتكبر قد يتظاهر بالتواضع.


ولمعالجة هذه المشكلة، سأل الباحثون الأشخاص عن مدى تواضعهم وهل كان من الممكن أن يسامحوا الشريك إذا تعرّضوا للأذى منه.


ومن المثير للاهتمام أن الأشخاص الذين اعترفوا بأن شريكهم كان متواضعًا كانوا يميلون أكثر لمسامحته إذا تعرّضوا لأذى منه، في حين أنّ الأشخاص الذين اعترفوا بأن شريكهم متعجرف كانوا أقل عرضة لمسامحته.


ومن ناحية أخرى، أشار بحث آخر أُجري حول هذا الموضوع إلى أنّ الناس يصنّفون "التواضع" كميزة مهمة لدى شريكهم. وقد خلصت هذه الدراسة إلى أنّ الأشخاص المتواضعين كانوا أكثر عرضة لبدء علاقة رومانسية لأنهم لا يعتبروا أنفسهم "أفضل" من شخص ما.


من الطبيعي أن يكون لدى معظمنا قائمة معدّة مسبقًا بالسمات التي نحبّ أن نجدها لدى الشريك، ولكن لا بدّ من إضافة "متواضع" إلى هذه القائمة. ففي حين نكون كلّنا عرضة لارتكاب أخطاء بريئة في علاقة، يجب المحافظة على الشريك المتساهل والذي لا يعلّق على أدقّ التفاصيل ويسامح بسهولة!

جميع الحقوق محفوظة - © al-Maqala 2023

  • b-facebook
  • Twitter Round
  • Instagram Black Round
  • LinkedIn - Black Circle