عادات يعتقد البعض أنها سيئة ولكنها في الواقع صحيّة
  • Al-Maqala

عادات يعتقد البعض أنها سيئة ولكنها في الواقع صحيّة

وفق ما توصّلت إليه أحدث البحوث والدراسات العلمية، تبيّن أنّ بعض العادات التي كنّا نعتقد أنّها سيئة هي في الواقع مفيدة! عن أي عادات نتحدّث؟



شرب القهوة


على الرغم من الاعتقاد الشائع بأنّ القهوة مضرّة وقد تؤدّي إلى الإصابة بالسرطان، تمّ مؤخرًا إجراء بحوث علمية كثيرة حولها والتي أثبتت أنّ احتساء القهوة السادة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان بالإضافة إلى مجموعة من الفوائد الصحية الأخرى، مثل الوقاية من مرض السكري وتعزيز صحة القلب، ويوصي الأطباء بالحد من تناول الكافيين إلى 400 ملغ في اليوم، أو نحو 3 إلى 4 أكواب من القهوة.


الصيام

خلُص عدد كبير من الدراسات مؤخرًا أنّ ما يُسمّى بالصيام المتقطّع قد يساعد بعض الناس على خسارة الوزن. ومن أشهر أنماط هذا الصيام وأكثرها شعبية هو الامتناع عن الطعام لمدة 16 ساعة والاكتفاء بتناول الطعام على مدى ثمانية ساعات فحسب. وعلى الرغم من أنّ حمية الصيام المتقطع لا تناسب جميع الأشخاص، لا سيّما المصابين بأمراض مثل السكري وغيرها، إلّا أنّه قد تبيّن أنّها وسيلة مثالية لحياة صحية أكثر ولخسارة بعض الكيلوغرامات الزائدة.


تناول البيض


لطالما سمعنا أنّ البيض هو منتج حيواني يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون والبروتين، إلّا أنّه قد تبيّن مع الوقت أنّ البيض صحي وأنّ إزالة الصفار غير ضرورية؛ إذ إنّ البيض يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي لا يمكنك الحصول عليها من الأطعمة الأخرى مثل الفيتامين بـ12 والفوسفور.


تناول الأطعمة الغنية بالدهون

أثبتت دراسة أُجريت على مدى ثماني سنوات وشاركت فيها نحو 50 ألف امرأة، يتّبع نصفهنّ تقريبًا نظامًا غذائيًا منخفض الدهون، أنّ النساء اللواتي يتّبعن نظامًا غذائيًا منخفض الدهون لم يقلّلن خطر إصابتهنّ بسرطان الثدي أو سرطان القولون والمستقيم أو أمراض القلب، كما أنّهنّ لم يفقدن الوزن بنسب كبيرة. لذا، تشير التوصيات الجديدة إلى أنّ تناول الدهون الصحية باعتدال، مثل الدهون والسمك والأفوكادو هو في الواقع أمر جيّد.


تناول كأس أو اثنين من النبيذ

من المعروف أنّ الإفراط في شرب الكحول أمر خطير جدًّا على الصحة، ولكن تقترح بعض الأبحاث إلى أنّ تناول الكحول بشكل معتدل جدًّا – أي بين كأس واثنين من النبيذ أو الجعة في اليوم - قد ينطوي على فوائد بارزة على الصحة، مثل تقليل خطر الإصابة بمرض التدهور المعرفي المرتبط بالعمر.


أخذ قيلولة


ليس بالضرورة أن يكون الأشخاص الذين يحبّون أخذ قيلولة كسولين، وتشير بعض الدراسات إلى أنّ هذه العادة يمكن أن ترتبط في الواقع بفوائد صحية كبيرة، بخاصة إذا كنتم من الأشخاص الذين لا ينامون كثيرًا. ومن هذه الفوائد، تقوية الذاكرة ومهارات الإبداع وإمكانية التركيز، والتخفيف من التوتر والإجهاد. كما تبيّن أنّ القيلولة يمكن أن تساعد على فقدان الوزن!

نومًا هنيئًا!

جميع الحقوق محفوظة - © al-Maqala 2023

  • b-facebook
  • Twitter Round
  • Instagram Black Round
  • LinkedIn - Black Circle