فوائد صحية مدهشة للموز
  • Al-Maqala

فوائد صحية مدهشة للموز

يحبّ عدد كبير من الأشخاص تناول فاكهة الموز كوجبة خفيفة بعد الظهر بسبب مذاقها اللذيذ، ولكن هل أنت على علم بفوائد الموز المتعدّدة؟


1. مصدر ممتاز للبوتاسيوم

البوتاسيوم معدن أساسي يحافظ على وظائف القلب السليمة وينظّم ضغط الدم. من شأن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز التعويض عن تأثير الصوديوم (الملح) في رفع ضغط الدم. لذا، فإنّ تناول البوتاسيوم إلى جانب نظام غذائي صحي يقلّل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية بنسبة 20%.


من دون أن ننسى أن البوتاسيوم في الموز يفيد الكلى والعظام ويحدّ من إمكانية ظهور حصى في الكلى ويقلّل من خطر الإصابة بمرض ترقّق العظام.


2. زيادة الطاقة

ليس من الغريب رؤية رياضيين محترفين يتناولون الموز قبل ممارسة الرياضة أو بعدها، فهو يشكّل مصدرًا صحيًّا للطاقة، كما أنّ الموز يشكّل وجبة خفيفة ممتازة في فترة بعد الظهير، وهو خيار جيّد لفقدان الوزن، إذ يحتوي الموز الصغير على نحو 100 سعرة حرارية فقط.


3. تحسين عملية الهضم

لا يحصل معظمنا على كمية كافية من الألياف في وجباتنا الغذائية، إلّا أنّ الألياف مهمّة جدًّا للمساعدة على الهضم. وكونه يحتوي على نسب مهمّة من الألياف، يساعد الموز على محاربة الإمساك.


4. علاج القرحة وحرقة المعدة

يشكّل الموز علاجًا مفيدًا للحرقة؛ فهو يساعد على المحافظة على توازن الحموضة في المعدة ويخفّف الألم، وقد يساعد تناول الموز بانتظام في الوقاية من قرحة المعدة. قعلى المدى الطويل، يقوم الموز بتثخين حاجز المخاط الوقائي في المعدة، مما يمنع التلف الناتج عن حمض الهيدروكلوريك.


5. مصدر غني بالفيتامين ب 6

يحتوي الموز على نسبة عالية من الفيتامين ب 6 المهمّ جدًّا للمحافظة على دم سليم.

ويساهم الفيتامين ب 6 في الحفاظ على مستويات معتدلة من السكر في الدم وإنتاج الأجسام المضادة لاستجابة مناعية أقوى في الجسم.


6. معالجة أمراض البشرة

هل كنت تعلم أنّه حتى لقشرة الموز فوائد عدّة؟ فهي تساعد على معالجة الأمراض الجلدية مثل الصدفية وحب الشباب.

كلّ ما عليك فعله هو فرك قشرة الموز الطازجة برفق على المنطقة المصابة. قد تلاحظ زيادة الاحمرار في البداية، ولكنّ هذه الأعراض تتحسّن بعد بضعة أيام. كما تُستخدم قشور الموز لمعالجة الثاليل.


7. مصدر فيتامينات ومعادن أخرى

بالإضافة إلى المستويات العالية من البوتاسيوم والفيتامين ب 6، يحتوي الموز أيضًا على نسب عالية من الفيتامين سي والمغنيسيوم. كما أنه مصدر للفيتامين ب ومعادن أخرى مثل اليود والحديد والسيلينيوم والزنك.


8. محاربة السرطان

أظهرت أبحاث حديثة على الحيوانات أُجريت في اليابان أّنّ الموز يحتوي على مكونات قادرة على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء، وبالتالي تعزيز المناعة ومكافحة التغيرات السرطانية في الخلايا.


9. تحسين المزاج والتخفيف من التوتر

يعزّز تناول الموز إفراز مادة السيروتونين التي تساعد على تحسين مزاجك والحدّ من التوتر والشعور بالسعادة، كما أنّه يساعد على تنظيم أنماط نومك.


10. معالجة الصداع الناتج عن تناول الكحول

يعد الموز خيارًا رائعًا في الصباح عند تكون قد احتسيت كمية كبيرة من الكحول في الليلة السابقة. قم بمزج الموز مع الثلج والتوت وحليب جوز الهند لتحضير مشروب كفيل بمساعدتك على التخلّص من هذا الصداع المؤلم!

جميع الحقوق محفوظة - © al-Maqala 2023

  • b-facebook
  • Twitter Round
  • Instagram Black Round
  • LinkedIn - Black Circle