كيف وصل أغنى أغنياء العالم إلى القمة
  • Al-Maqala

كيف وصل أغنى أغنياء العالم إلى القمة

تم التحديث: 20 فبراير 2019

في الاقتصاد العالمي الذي يتغيّر بسرعة البرق، يمكن جني الثروات ومن ثمّ خسارتها في يوم واحد. يعدّد مؤشر بلومبيرغ لأصحاب المليارات يوميًّا أغنى 500 شخص في العالم. وبالإضافة إلى إنجازاتهم وثرواتهم الهائلة، يتميّز عدد كبير من الرجال على هذه القائمة بأنّهم فاعلي خير. وإذا كانت هذه الثروات أمر بعيد المنال بالنسبة إليك، تذكّر أنّ أغنى سبعة أشخاص بدأوا من الصفر!


1- جيف بيزوس Jeff Bezos (ثروته تبلغ 124 مليار دولار)

أسّس جيف بيزوس شركة "أمازون" (Amazon) على الإنترنت في سياتل في العام 1994. وما زال بيزوس يدير هذه الشركة التي صُنّفت رابع أكبر شركة تكنولوجيا معلومات في العالم من حيث الإيرادات.

يتسابق بيزوس وبيل غايتس على المرتبة الأولى بحسب ارتفاع أسعار أسهم أمازون وانخفاضها. وتجدر الإشارة إلى أنّ بيزوس يبلغ من العمر 53 عامًا وهو متزوّج وأب لأربعة أطفال.


2- بيل غايتس Bill Gates (ثروته تبلغ 91.6 مليار دولار)

قد يكون من المفاجئ أن يكون بيل غايتس، الذي لطالما احتلّ المركز الأول على قوائم "أغنى أغنياء العالم" لأكثر من عقد من الزمان في المرتبة الثانية، علمًا أنّه المنافس الأبرز لبيزوس.

كمؤسس مشارك لشركة "مايكروسوفت"، ما زال غايتس يملك حصة 2.4 في المئة في الشركة إلى جانب مع محفظة من الأصول المتنوعة في عدد من الشركات التجارية، بما في ذلك أكبر شركة لتشغيل السكك الحديدية في كندا. ومن خلال مؤسسة بيل وميليندا غايتس، يكرّس غايتس جزءًا كبير من ثروته للمساعدة في حلّ بعض المسائل الصحية الأكثر إلحاحًا في العالم.

يبلغ غايتس 62 عامًا وقد وُلد في واشنطن، وهو متزوج وأب لثلاثة أولاد.


3- وارن بافيت Warren Buffet (ثروته تبلغ 86.3 مليار دولار)

اشتهر بوفيت الأميركي الأصل بكونه أحد أكثر المستثمرين نجاحًا على مرّ العصور، والملفت أنّه قد بدأ حياته المهنية المهنية كبائع جرائد ليصل إلى قمة عالم المال. وقد كانت شركة Berkshire Hathaway في الأصل شركة لتصنيع المنسوجات لتصبح على رأس أكثر من 60 شركة أخرى.

يبلغ بافيت 87 عامًا وهو متزوج وأب لثلاثة أولاد.


4- مارك زوكربيرغ Mark Zuckerburg (ثروته تبلغ 73.6 مليار دولار)


مثل معظم رجال الأعمال المشهورين في مجال التكنولوجيا، لا يحتاج مارك زوكربيرغ الأميركي الأصل إلى التعريف. وعلى غرار بيل غايتس، ترك زوكربيرغ هارفارد في وقت مبكر للعمل على الشبكة الاجتماعية التي غيّرت العالم وأثّرت على كافة المجالات مثل السياسة والإعلام والتواصل بين الأشخاص، وهو أصغر عضو على هذه القائمة.

يبلغ زوكربيرغ 33 عامًا وهو متزوّج وأب لولدين.


5- أمانشيو أورتيغا Amancio Ortega (ثروته تبلغ 72.2 مليار دولار)

قد يستحوذ قطاع التكنولوجيا على أكبر حصة من القائمة، إلّا أنّ ثالث أغنى ملياردير في العالم وفي أوروبا، ورئيس شركة Inditex Ventures للبيع بالتجزئة التي تشتهر بسلسلة محلات Zara، هو الإسباني الأصل، أمانشيو أورتيغا. لقد كانت بدايات أورتيغا متواضعة ليصبح الآن على رأس إمبراطورية في مجال التجزئة، بحيث يستمر في العمل حتى يومنا هذا وهو في سن الثمانين. وهو متزوّج وأب لثلاثة أولاد.


6- كارلوس سليم Carlos Slim (ثروته تبلغ 67.5 مليار دولار)

يشتهر سليم، المكسيكي الأصل، بحصّته في الشركة الأميركية اللاتينية America Movil، كما لديه حصص في عدد من الشركات الدولية في مختلف القطاعات في المكسيك، وفي شركات أميركية معروفة مثل New York Times و Philip Morris. يبلغ سليم من العمر 77 عامًا وهو متزوّج وأب لخمسة اولاد.



7- برنارد أرنولت Bernard Arnault (ثروته تبلغ 65.1 مليار دولار)

جنى أرنولت، الفرنسي الأصل، ثروته في قطاع التجزئة، كرئيس لشركة LVMH Moet Hennessy Louis Vuitton، وهو صاحب أفخر شركة سلع فاخرة في العالم، بالإضافة إلى العلامة التجارية Louis Vuitton المشهورة والتي تضم أيضًا علامات تجارية رفيعة المستوى مثل Tag Heuer وشامبانيا Dom Perignon. يبلغ أرنو 68 عامًا وهو متزوّج وأب لخمسة أولاد.



وتضمّ قائمة أغنى أغنياء العالم أيضًا أسماء معروفة مثل لاري أليسون ولاري بايج مع ثروات تبلغ 55.3 مليار دولار وسيرغي برين مع ثروة تبلغ 53.3 مليار دولار وصولاً إلى إينغفار كامبراد وجاك ما مع ثروات تتراوح بين الـ50.6 و48 مليار دولار.


وللنساء أيضًا حصة مع فرانسواز مييرز، عضو في مجلس إدارة شركة "لورييال" مع ثروة تبلغ 43.5 مليار دولار، وأليس والتون، ابنة مؤسس شركة "وال مارت" مع ثروة تبلغ 43.2 مليار دولار.


ليس من أمر مستحيل في هذا العالم! فمن جدّ وجد ومن استراح راح.

جميع الحقوق محفوظة - © al-Maqala 2023

  • b-facebook
  • Twitter Round
  • Instagram Black Round
  • LinkedIn - Black Circle