لماذا تنضج عقول النساء أسرع من الرجال؟ العلم يفسّر...
  • Al-Maqala

لماذا تنضج عقول النساء أسرع من الرجال؟ العلم يفسّر...

تم التحديث: 4 نوفمبر 2019

تفيد دراسة نُشرت في العام 2013 في "سيربرل كورتكس" أنّ سبب المفهوم السائد الذي يعتبر أنّ عقل النساء ينضج أسرع من عقل الرجال هو أنّ عقل النساء أسرع في إقامة التوصيلات والروابط.


وبحسب ما يقوله أحد الباحثين في هذه الدراسة: "يبدو أنّ العملية تبدأ بعد بضع سنوات من الولادة وتستمر حتّى عمر الأربعين." كما أنّ العقل البشري يختبر تغييرات كبيرة مع التقدّم في السن، مما يزيد فعاليّة التوصيلات في الدماغ. وقد اكتشف إنّ هذه العملية تميل للحدوث في عمرٍ أبكر عند الفتيات.


وتجدر الإشارة إلى أنّه في الأعوام الأولى من حياة الإنسان، يكون هناك عدد زائد من الخلايا العصبيّة والتوصيلات بالإضافة إلى انطواء سطح الدماغ. وتبدأ بعدها عمليّة تشذيب الشبكة الدماغيّة لجعلها أكثر فعاليّة. وقد يبدو الأمر غريبًا أن نفكّر في تكاثف الدماغ كلّما تطوّر بدل توسّعه ولكن يساعد ذلك في تفسير أثر هذا النضج الفريد.


وقد شملت الدراسة المذكورة أعلاه 121 شخصًا من عمر الأربعة حتّى الأربعين، واستعملت صورة لتقييم طريقة تواصل أجزاء الدماغ المختلفة، مع التركيز على حزم الألياف التي تربط خلايا الدماغ ببعضها البعض. وعند إعادة تنظيم حزم الألياف، يتخلص الدماغ من السُّبل المتمركزة بين خلايا قريبة من بعضها، مع الحفاظ على تلك التي تربط الخلايا المتباعدة. وعند الولادة، يكون عدد الألياف الدماغية مشابهًا لدى الذكور والإناث. وتخلق هذه الألياف شبكة تساعدنا على التعلم والتطوّر. ومع التقدم في العمر، يجد الدماغ وسيلة أسرع لنقل الرسائل من جزء إلى آخر. يُشبه الأمر التحدّث مع شخص وجهًا لوجه بدلًا من الصراخ في غرفة مزدحمة. فعندما تبسَّط كمية الألياف، تنقل المعلومات بطريقة مباشرة وموجّهة أكثر إلى الجزء المُستهدف.


وتحافظ عمليّة التشذيب الانتقائية هذه التي سُمّيت بالانفصال التفضيلي على الخصائص الأساسية للشبكة الدماغية والضرورية لمعالجة المعلومات والتطوّر المعرفي. وتساعد هذه العمليّة في تفسير سبب نضج الفتيات أكثر على الصعيد المعرفي وتشرح كيف تستطيع عقول الفتيات العمل بطريقة أكثر فعالية من عقول الفتيان.


ما رأيكم بهذه الدراسة؟

جميع الحقوق محفوظة - © al-Maqala 2023

  • b-facebook
  • Twitter Round
  • Instagram Black Round
  • LinkedIn - Black Circle