منازل أمستردام المنحنية
  • Al-Maqala

منازل أمستردام المنحنية

قد يتفاجئ مهندس برج بيزا في إيطاليا بمنازل أمستردام الفريدة. ففي هذه المدينة الهولندية الأيقونية، تنحني واجهات المباني إلى الأمام. وإلى جانب الشرح المتعلق بعدم استقرار الأرض بسبب الأنهر والقنوات، هناك دليل قاطع يشرح لماذا تنحني منازل أمستردام بهذا الشكل: انظروا إلى الخطاف أو المشبك الموجود قرب السطح! من دون أيّ شك، إنه من المناظر الفريدة الموجودة في أمستردام.



قد لا يلاحظ السياح والزوار ذلك مباشرة، فهم يتمشون في المدينة ويتأملون قنواتها المدهشة، وشوارعها الجميلة، وجوّ المدينة الساحر. وفجأة، حين ينظرون إلى الأعلى يستقطب انتباههم أمر ما! ما هذا المشبك الغريب وما فائدته؟


إنه نظام البكرة العملي الذي يستخدم من أجل رفع الأثاث إلى الشقق. فإنّ أسعار الأراضي المرتفعة في أمستردام جعلت من أهلها يبنون المنازل الضيقة والطويلة. فكانت المساحات محدودة ولم تسمح الأدراج الضيقة والشديدة الانحدار بنقل الأثاث والمفروشات عند الانتقال من منزل إلى آخر.


ويتفادى الانحناء البسيط للواجهات ارتطام الأغراض التي يتمّ رفعها بالجدار الخارجي. إذًا، هذا الأمر منطقي وليس مجرّد خدعة بصرية!


غير أنّ هذا الانحناء كلّه لم يكن مقصودًا تمامًا. فإنّ الحركة في أرض أمستردام الموحلة وكثرة القنوات والمياه فيها، أدت إلى ازدياد الانحناء إلى درجات أعلى. ولكنّ البلدية عملت على تدعيم جدران قنوات المياه وتدعيم الأبنية لتفادي زيادة الانحناء أو انهيار الأبنية. فلا تقلقوا. كلّ ما عليكم فعله هو الذهاب إلى أمستردام والاستمتاع بهذه المشاهد الفريدة.

جميع الحقوق محفوظة - © al-Maqala 2023

  • b-facebook
  • Twitter Round
  • Instagram Black Round
  • LinkedIn - Black Circle