نباتات طاردة للحشرات
  • Al-Maqala

نباتات طاردة للحشرات

منزلك بمثابة مغناطيس للحشرات المزعجة التي تطير في الهواء الطلق، وهذا أمر يزعجك؟

فإذا كنت تعاني من هذه المشكلة، عليك أن تعلم أنه هناك طرق عدة طبيعية وغير مكلفة تمكّنك من صدّ البعوض والذباب وغيرها من الحشرات.


من الآن فصاعدًا، عليك أن تفكر بطريقة استراتيجية عبر وضع النباتات الطاردة للحشرات في حديقتك. فالزيوت الأساسية في هذه النباتات بمثابة مادة طاردة طبيعية عادةً ما تميل الحشرات إلى تجنبها. ولكن يجب أن تعرف أيضًا أنّ مجرد استخدام هذه النباتات لا يضمن في حد ذاته خلوّ حديقتك من الحشرات تمامًا.


وإذا كنت من أولئك الذين يرغبون في محاولة الطرق الطبيعية، فستجد هنا بعض أنواع الاعشاب والنباتات التي تساعدك على صدّ البعوض والحشرات المزعجة بسهولة، كما أنّها قد تجمّل حديقتك وتطيّب طعامك أيضًا.



1- الريحان


الريحان هو من الأعشاب العطرية التي تطرد الذباب المنزلي والبعوض. وعشب الريحان هو نبات من السهل وضعه في الحاويات على مداخل بيتك أو في الهواء الطلق حيث تريد ان تسترخي.

ولا يكتفي الريحان بهذه الوظيفة فحسب، بل أنه يعتبر من الأعشاب اللذيذة الذي يمكن إضافته إلى السلطات، واليخنات، والصلصات. ويمكنك أيضًا استخدام الريحان الطازج لصنع رذاذ طارد للحشرات، ولكن يفضل أن تبقي استخدام هذا الرذاذ بعيدًا عن عينيك وأنفك وفمك .


2- الخزامي


عشب الخزامي، أو ما يسمي اللافندر ، هو من الأعشاب التي تصدّ العث، والبراغيث، والذباب، والبعوض. وقد تم استخدام الخزامى لقرون عدّة لإضافة رائحة جميلة إلى المنازل والملابس. فعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص يحبون رائحة الخزامى، إلا أنّ البعوض، والذباب، والحشرات الأخرى تكرهه كثيرًا.

لذلك ننصح بوضع الخزامي في منزلك ليساعدك على إبعاد الذباب، أو يمكنك زرعه في المناطق المشمسة في الحديقة او بالقرب من مداخل منزلك ليساعد على على أن تكون تلك المناطق خالية من الآفات. كما أنه يمكنك استخدام الزيت المستخرج من زهرة الخزامي كطارد للبعوض، ويمكنك وضعه على البشرة المكشوفة عند الخروج إلى الحديقة.


3- عشب الليمون


عشب الليمون من الأعشاب التي تصد البعوض. فهو يحتوي علي مادة السترونيلا، وهي مادة طبيعية موجودة في الليمون. ولهذا العشب استخدامات عدة. فهو يعطي نكهة طيّبة للطعام وله رائحة ذكية.


4- الزعتر


عشب الزعتر من الأعشاب التي تصد البعوض أيضًا، كما أنها يمكن أن تتكيف مع التربة الصخرية والجافة والضحلة، ونجدها تزدهر في الحديقة طالما أنّك تضمن أنها ستكون في مكان مشمس.


5- النعناع


عشب النعناع هو وسيلة جيدة لصدّ البعوض، وهو من أفضل الأعشاب التي تنمو في الأواني وفي الأرض. ومتى تم زرعه في الحديقة، يصبح من الصعب إزالته تمامًا. كما يمكن استخدام أوراق النعناع لشاي ذات فوائد كثيرة. والنعناع طارد جيد للبعوض، فإذا قمت بزرعه في الحديقة أو في الفناء، فسيساعد على حماية المكان المحيط به من الحشرات.


6- إكليل الجبل


يعتبر إكليل الجبل من الأعشاب التي تصدّ البعوض ومجموعة متنوعة من الحشرات الضارة. ويمكنك زراعته في وعاء على الفناء، أو في البيئة الطبيعية، حيث يمكن ان تنمو منه أصناف عدّة. وهو متعدّد الاستعمالات أيضًا: إنه يعتبر لذيذ للطهي وفي الشاي، كما يمكن صنع رذاذ إكليل الجبل الطارد للحشرات الفعّال.

جميع الحقوق محفوظة - © al-Maqala 2023

  • b-facebook
  • Twitter Round
  • Instagram Black Round
  • LinkedIn - Black Circle