هذه النباتات المنزلية سامة وخطيرة
  • Al-Maqala

هذه النباتات المنزلية سامة وخطيرة

تشكّل النباتات المنزلية عنصرًا أساسيًّا لإضفاء طابع مميّز على ديكور المنزل، كما أنّها تساعد على تنقية الهواء الداخلي وقد يكون لديها فوائد طبية أيضًا.

غير أنّ ذلك لا يعني أنه يمكنك تزيين المنزل بأي نوع من النباتات لأنّ هناك عدد كبير من النباتات التي تحتوي على نسبة سموم عالية ويمكن أن تشكّل خطرًا على الصغار والحيوانات الأليفة وعلى بعض كبار السن.

في ما يلي لمحة عن أكثر النباتات المنزلية خطورة:


الفيلوديندرون – Philodendron

الفيلوديندرون هي من بين النباتات المنزلية الأكثر شعبية لأنها سهلة النمو وتتطلّب القليل من الاهتمام. إلّا أنّها تحتوي على بلورات غير قابلة للذوبان من أكسالات الكالسيوم والتي تشكّل عنصرًا سامًّا ويمكن أن تسبّب أعراضًا مثل إفراز اللعاب الزائد والتقيؤ وصعوبة في التنفس. وفي حال لمس النبتة أو التعرّض إلى الإصابة بسببها، كلّ ما عليك فعله هو مسح المنطقة المصابة بقطعة قماش مبللة وباردة والحرص على تنظيف أي نسغ من النبتة تظهر على الجسم.


الدفنباخية – Dieffenbachia

الدفنباخية نبتة منزلية جميلة تحتوي على أوراق كبيرة ملونة تضفي جمالاً على المنزل. إلّا أنّها تشكّل خطرًا على الأطفال والحيوانات الأليفة كون أوراقها وجذورها تحتوي على بلورات أكسالات الكالسيوم السامة لكلّ من الأطفال والحيوانات الأليفة.

إذا تمّ مضغ الأوراق يمكن أن تتسبّب بلورات أكسالات الكالسيوم بمجموعة من الأعراض، بما في ذلك تخدير شديد وتهيج في الفم وإفراز اللعاب الزائد والتورم. في حالات نادرة، يمكن أن يسبّب ذلك صعوبة في التنفس والبلع.



الدفلى - Oleander

الدفلى هي شجيرة مزهرة جميلة يمكن زراعتها في المنزل وكذلك في الهواء الطلق، إلّا أنّ كلّ أجزاء هذه النبتة سامة على كلّ من البشر والحيوانات الأليفة، فهي تحتوي على مركبات تسمى غليكوسيدات والتي تسبّب أعراضًا مثل عدم انتظام ضربات القلب وإفراز اللعاب الزائد والتعرّق وتهيّج في الفم والغثيان والقيء والإسهال وضيق في التنفّس.

إذا كان لديك أطفال صغار وحيوانات أليفة في منزلك، احرص على إبقاء هذه النبتة بعيدة عن متناولهم.


البوتس – Golden Pothos


تُعرف هذه النبتة أيضًا باسم عشقة الشيطان وهي مؤذية جدًّا للحيوانات الأليفة كما الأطفال بسبب احتوائها أيضًا على أكسالات الكالسيوم.










إلى ذلك، يُضاف عدد من النباتات التي تشكّل خطرًا على كلّ أفراد العائلة وتسبّب أعراضًا مثل الصعوبة في البلع والتنفسّ والتقيؤ والغثيان والإسهال مثل نبتة رأس السهم (Arrowhead Plant)، وزنبق السلام (Peace Lily)، والكلاديون (Caladium)، والقلقاس المأكول (Elephant Ear).

لهذه الأسباب وغيرها، لا بدّ من أخذ بعض الاحتياطات إذا أردتم تزيين منزلكم بأي من هذه النباتات، مثل وضعها على أرﻓف عالية حتى تبقى بعيدة ﻋن ﻣﺗﻧﺎول اﻷطﻔﺎل والحيوانات الأليفة. وإذا كان لديكم قط في المنزل، عليكم وضع هذه النباتات في أقفاص الطيور بحيث لا يمكن للقط أن يلمسها، كما يجب دائمًا ارتداء القفازات عند لمس أي ورقة وغسل اليدين بعد ذلك.


لا ينبغي سوى توخي الحذر، فالأمر متعلق بصحتكم وصحة أطفالكم.

جميع الحقوق محفوظة - © al-Maqala 2023

  • b-facebook
  • Twitter Round
  • Instagram Black Round
  • LinkedIn - Black Circle